سجل الزوار  |  ساهم معنا  | 
 اتصل بنا       

مكتبة القرآن الكريم للتحميل روابط مباشرة بصيغة pdf

كتب التفسير كتب علوم القرآن

إسم الكتاب
نبذة عن الكتاب
تحميل
مصحف التجويد الملون -pdf
المصحف مضبوط بالشّكل بالرسم العثمانى مع بيان أحكام التجويد

مصحف معلم التجويد -pdf
المصحف مضبوط بالشّكل بالرسم العثمانى مع بيان أحكام التجويد

مصحف المدينة النبوية
 الحجم الوسط -pdf

مصحف المدينة النبوية

 الحجم الكبير -pdf

مصحف المدينة النبوية  الحجم العادي (أخضر) -pdf

 مصحف المدينة - ورش  مصحف المدينة النبوية وفق رواية ورش عن الإمام نافع -pdf

 مصحف المدينة - قالون  مصحف المدينة النبوية وفق رواية قالون عن الإمام نافع -pdf
 

مصحف التبيان في متشابهات القرآن المؤلف ياسر محمد مرسي بيومي

المصحف الميسر  (التفسير الميسر بهامش مصحف المدينة) pdf التفسير الميسر ... جماعة من العلماء
نبذة مختصرة: التفسير الميسر : تفسير متميز كتبه نخبة من العلماء وفق عدة ضوابط، من أهمها:
1- تقديم ما صح من التفسير بالمأثور على غيره.
2- الاقتصار في النقل على القول الصحيح أو الأرجح.
3- إبراز الهداية القرآنية ومقاصد الشريعة الإسلامية من خلال التفسير.
4- كون العبارة مختصرة سهلة، مع بيان معاني الألفاظ الغريبة في أثناء التفسير.
5- كون التفسير بالقدر الذي تتسع له حاشية مصحف المدينة النبوية.
6- وقوف المفسر على المعنى المساوي، وتجنب الزيادة الواردة في آيات أخرى حتى تفسر في موضعها.
7- إيراد معنى الآية مباشرة دون حاجة إلى الأخبار، إلا ما دعت إليه الضرورة.
8- كون التفسير وفق رواية حفص عن عاصم.
9- تجنب ذكر القراءات ومسائل النحو والإعراب.
10- مراعاة المفسر أن هذا التفسير سيترجم إلى لغات مختلفة.
11- تجنب ذكر المصطلحات التي تتعذر ترجمتها.
12- تفسير كل آية على حده، ولا تعاد ألفاظ النص القرآني في التفسير إلا لضرورة، ويذكر في بداية تفسير كل آية رقمها.

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
للشيخ عبد الرحمن السعدى وهذا التفسير من التفاسير العصرية التي عنيت بالعقيدة بما تشمله من توحيد الربوبية، وتوحيد الإلهية، وتوحيد الأسماء والصفات. وقد أثنى عليه كثير من العلماء، بل أوصى به غير واحد منهم؛ وذلك لاهتمامه البالغ ببلورة عقيدة أهل السنة والجماعة، ولسهولة بيانه، ولجاذبية عرضه. وجاء التفسير في أربعة أجزاء، ويمكن تصنيفه ضمن كتب التفسير بالمأثور، وقد بدأه صاحبه بمقدمة قال فيها: "أحببت أن أرسم من تفسير كتاب الله ما تيسر، وما من به الله علينا، ليكون تذكرة للمحصلين، وآلة للمستبصرين، ومعونة للسالكين، ولأقيده خوفَ الضياع، ولم يكن قصدى في ذلك إلا أن يكون المعنى هو المقصود".
 

تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن )
وهو أجل التفاسير وأشهرها ، ويعتبر الطبري أبا المفسرين كما يعتبر أبا للتاريخ الإسلامي ، وتفسيره من أقوم التفاسير وأعظمها ، وهو المرجع الأول عند المفسرين
وللمؤلف منهج خاص بذكر الآية ، أو الآيات من القرآن الكريم ، ثم يبين تأويلها ومعناها ، ويذكر أشهر الأقوال فيها ، ويستشهد على القول بما يؤثر عن الصحابة والتابعين ، ثم يتعرض لترجيح الأقوال ، واختيار الأولى بالتقدمة ، ويتعرض لناحية الإعراب ، واستنباط الأحكام التي تؤخذ من الآية ، وترجيح ما يراه .
وهذا الكتاب هو أوثق وأقدم ما دون في التفسير بالمأثور ، أي بما ثبت بالنقل من بيان القرآن بالقرآن ، وبما ورد فيه من الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما روي عن الصحابة والتابعين ، كما أنه أهم مصادر التفسير بالرأي والمعقول ، أي بالإجتهاد والإستنباط وإعمال اللغة والعقل ، قال النووي : " أجمعت الأمة على أنه لم يصنف مثل تفسير الطبري "
قال عنه الإمام السيوطي : " وكتابه أجل التفاسير وأعظمها فإنه يتعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض ، والإعراب والاستنباط فهو يفوق بذلك على تفاسير الأقدمين "
وقال الإمام النووي : " أجمعت الأمة على أنه لم يُصنَّف مثل تفسير الطبري "
وقد حوى ابن جرير جميع تراث التفسير الذي تفرق قبله في كتب صغيرة منذ عصر عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ إلى النصف الأول من القرن الثالث الهجري .
 

الواجهة
مجلد 1
مجلد 2
مجلد 3
مجلد 4
مجلد 5
مجلد 6
مجلد 7
 

تفسير ابن كثير ( تفسير القرأن العظيم )
الإمام/ الحافظ ابن كثير (من أهم التفاسير الاثرية، مع وجازة لفظه وشمول معانيه، وقد جعل الله له قبولا عظيما بين الناس، خاصة وعامة.ومن أهم مميزات تفسير ابن كثير رحمه الله :اختياره أحسن الطرق في تفسير القرآن مثل تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين .اهتمامه باللغة وعلومها وأهتمامه بالأسانيد ونقدها .. أهتمامه بذكر القراءات واسباب النزول ..
 

تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن )
تفسير جامع لآيات القرآن جميعًا ولكنه يركز بصورة شاملة على آيات الأحكام في القرآن الكريم . الكتاب من أفضل كُتب التفسير التي عُنيت بالأحكام .وهو فريد في بابه.وهو من أجمع ما صنف في هذا الفن . حدد القرطبي منهجه بأن يبين أسباب النزول ، ويذكر القراءات ، واللغات ووجوه الإعراب ، وتخريج الأحاديث ، وبيان غريب الألفاظ ، وتحديد أقوال الفقهاء ، وجمع أقاويل السلف ، ومن تبعهم من الخلف ، ثم أكثر من الإستشهاد بأشعار العرب ، ونقل عمن سبقه في التفسير ، مع تعقيبه على ما ينقل عنه ، مثل ابن جرير ، وابن عطية ، وابن العربي ، وإلكياالهراسي ، وأبي بكر الجصاص . وأضرب القرطبي عن كثير من قصص المفسرين ، وأخبار المؤرخين ، والإسرئيليات ، وذكر جانبا منها أحيانا ، كما رد على الفلاسفة والمعتزلة وغلاة المتصوفة وبقية الفرق ، ويذكر مذاهب الأئمة ويناقشها ، ويمشي مع الدليل ، ولا يتعصب إلى مذهبه ( المالكي ) ، وقد دفعه الإنصاف إلى الدفاع عن المذاهب والأقوال التي نال منها ابن العربي المالكي في تفسيره ، فكان القرطبي حرا في بحثه ، نزيها في نقده ، عفيفا في مناقشة خصومه ، وفي جدله ، مع إلمامه الكافي بالتفسير من جميع نواحيه ، وعلوم الشريعة . ويمتاز هذا التفسير عما سبق من تفاسير أحكام القرآن أنه لم يقتصر على آيات الأحكام ، والجانب الفقي منها ، بل ضم إليه كل ما يتعلق بالتفسير .لا يستغني عنه العالم فضلا عن طالب العلم

المقدمة
الواجهة

الجزء 1
الجزء 2
الجزء 3
الجزء 4
الجزء 5
الجزء 6
الجزء7
الجزء8
الجزء9
الجزء10
الجزء11
الجزء12
الجزء13
الجزء14
الجزء 15
الجزء 18
الجزء 17
الجزء 18
الجزء 19
الجزء 20
الجزء 21
الجزء 22
الجزء 23

الجزء 24

زاد المسير في علم التفسير
(ط المكتب الإسلامي ودار ابن حزم)
المؤلف: عبد الرحمن بن الجوزي القرشي البغدادي
وهو كتاب متوسط في التفسير يجمع فيها أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها ، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح ، ويتعرض كذلك للقراءات ، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية ..

مختصر تفسير البغوى
هذا التفسيرهو اختصار من تفسير الإمام الحافظ الفقيه المجتهد أبي محمد الحسين بن مسعود الفراء ، البغوي المسمى بـ " معالم التنزيل "
وتفسيره الكامل الذي منه هذا الاختصار من أجل كتب التفسير بالمأثور ، يسرد فيه التفسير بالقرآن - أي يجمع بين الآيات ذات المعنى الواحد ليوضح معنى الكلمة التي تضمنتها - ويأتي بالأحاديث مع أسانيدها كما يذكر أقوال الصحابة ومن بعدهم من أئمة التفسير وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن أي التفاسير أقرب إلى الكتاب والسنة ؟ الزمخشري أم القرطبي أم البغوي أو غير هؤلاء ؟ فأجاب قائلا أما التفاسير الثلاثة المسئول عنها فأسلمها من البدعة والأحاديث الضعيفة هو البغوي

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
تأليف :الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الجنكى الشنقيطى المتوفى سنة 1293ه نبذة عن الكتاب: كتاب رائع وهو من أصول كتب التفسير التى قام  المؤلف عليها بتفسير القرآن بالقرآن

الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع
المؤلف:  عبد الفتاح عبد الغني القاضي
نبذه عن الكتاب: شرح حرز الأماني ووجه التهاني ، الشهيرة بـ الشاطبية في القراءات السبع ، ومؤلفها هو الإمام : القاسم بن فيرُّو الشاطبي ، رحمه الله ، وهي تتكون من 1173 بيتاً من الشعر .
 
 

أصول في التفسير لابن عثيمين  قال العلامة أبن العثيمين "من أجلِّ فنون العلمِ، بل هو أجلها وأشرفها: علم التفسير الذي هو تبيين معاني كلام الله عز وجل، وقد وَضَعَ أهلُ العلمِ له أصولاً، كما وضعوا لعلم الحديث أصولاً، ولعلم الفقه أصولاً.وقد كنتُ كتبتُ من هذا العلمِ ما تيسَّرَ لطلابِ المعاهد العلمية في جامعة الإِمام  بن سعود الإِسلامية، فطلب مني بعض الناس أن أفردها في رسالة، ليكون ذلك أيسر وأجمع فأجبته إلى ذلك ووضعت فى هذة الرسالة هذة الأصول التى يبنى عليها علم التفسير بجانب تفسير القرآن الكريم وأسأل الله تعالى أن ينفع بهذا الكتاب" 
تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين بصيغة PDF
كتاب تفسير سورتي الفاتحة والبقرة للشيخ العثيمين المجلد (1) اضغط هنا
كتاب تفسير سورة البقرة للشيخ العثيمين المجلد (2) اضغط هنا
كتاب تفسير سورة البقرة للشيخ العثيمين المجلد (3) اضغط هنا
كتاب تفسير سورة النساء للشيخ العثيمين المجلد (1) اضغط هنا
كتاب تفسير سورة النساء للشيخ العثيمين المجلد (2) اضغط هنا
كتاب تفسير سورة المائدة للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سورة الأنعام للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سورة الكهف للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سورة يس للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سورة الصافات للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سورة ص للشيخ العثيمين اضغط هنا
كتاب تفسير سور (الحجرات ، ق ، الذاريات ، الطور ، النجم ، القمر ،
الرحمن ، الواقعة ، الحديد) للشيخ العثيمين
اضغط هنا
كتاب تفسير جزء عم للشيخ العثيمين اضغط هنا